Translate

الأربعاء، 3 ديسمبر 2014





البرنامج التفصيلي لمادة الحكم الراشد العالمي موجه لطلبة الماستر

تخصص أنظمة سياسية مقارنة والحكم الراشد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                                                                                                                                                                                               

المحور الأول: التطور التاريخي لمفهوم الحكم الراشد العالمي
من خلاله سيتم توظيف المنهج التاريخي لتتبع نشأة المفهوم، إذ يتم ذلك انطلاقا من الإمبراطوريات الإقطاعية القديمة من القرن 12 واستخدامات المصطلح في الربع الأخير من القرن 20، وبعدها نحاول تتبع المفهوم إلى أن اقترن بأدبيات السياسة العالمية في وقتنا الراهن على حد قول جيمس روزنو وجون كويمون وجيمس مارش وجون ألسون
المحور الثاني: صور ومعايير الحكم الراشد في دولة الرسول (صلى الله عليه وسلم)
وذلك من خلال التعرض لمفهوم الحكم الراشد في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وكيف أن أسمى معاني الحرية والعدل والمساواة وحقوق الإنسان هيا المسيطرة في عهده عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
المحور الثالث: الإشكالات الإبستمولوجية لمفهوم الحكم الراشد العالمي
سنعمل على محاورة ومساءلة المعنى الاصطلاحي والمفهوماتي للحكم الراشد العالمي من خلال ثلاث إشكالات رئيسية : أولا: إشكال على مستوى الترجمة اللغوية – ثانيا: إشكال على مستوى التعريف وما أفرزه من جدل حول طبيعة ومحتوى المفهوم -  إشكال على مستوى النموذج والبحث عن إطار قيمي موحد يجمع بين مختلف المنظومات الفكرية والحضارية ويسمح بتعميمها على مستوى عالمي.
المحور الرابع: معايير الحكم الراشد العالمي: مقاربة تفكيكية تركيبية
في هذا المحور يتم التركيز على معيار الجودة السياسية وثلاثية الفعالية + المشروعية + التداول، كما يتم التركيز على الحكم الراشد كقيمة معيارية من خلال التعرض لبعض المعايير التي قدمت في هذا الصدد على شاكلة طرح كوفمان ومنظمة التعاون الاقتصادي ومعايير البنك الدولي وغيرها من المعايير.
المحور الخامس: الحكم الراشد العالمي والمفاهيم ذات الصلة
في هذا السياق يتم التركيز على بعض المفاهيم الشائعة والقريبة من مفهوم الحكم الراشد العالمي على غرار  الحكم الراشد، العولمة، حقوق الإنسان... الخ
المحور السادس: التدخل الدولي الإنساني وإشكالية السيادة
في هذا المحور ستتم محاورة واقعنا الراهن من خلال التطرق إلى التدخلات الحاصلة اليوم من أجل حماية حقوق الإنسان ونشر الديمقراطية من أجل حكم راشد، وذلك على ضوء نظرية السيادة بين الواقعيين والنقديين، إذ ستتم المحاورة النظرية في سياق الحديث على التجارب العربية الراهنة
المحور السابع: المجتمع المدني ودوره في إرساء نظام حكم راشد عالمي
وتم إفراد المجتمع المدني بمنظماته المختلفة في محور مستقل لما له من دور فعال في ترجمة مفهوم الحكم الراشد إلى الواقع المعاش من خلال محاربة الفساد ونشر مبادئ العدل والمساواة
المحور الثامن: نظريات ومدارس الحكم الراشد العالمي
هذا المحور ستتم معالجته في حصتين أو أكثر نظرا لتشعباته المختلفة فالنظرية باعتبارها تمثل الإطار الأمثل للتحليل فإنه لا غنى عنها في حقل العلوم السياسية، ومن هنا نحاول محاورة بعض النظريات المدارس التي تناولت موضوع الحكم الراشد العالمي على غرار المدرسة الليبرالية والنظرية الماركسية، والواقعية، الوظيفية والوظيفية الجديدة ، إلى جانب ذلك سيتم التطرق إلى طرحات المتعولمون الذين يعتقدون أن من يحكم هو رأس المال العالمي والشركات العالمية، والتدويليون الذين يعتقدون أن من يحكم هو المهيمن وهو القادر على فرض نموذج للحكم الراشد على تلك الدول التي تفتقر إلى إليه، وطرحات التحويليون الذين يعتقدون أن الحكم تكنوقراطي ومن تحكم هيا المجتمعات المعرفية ومختلف القوى الاجتماعية.
المحور التاسع: مؤسسات الحكم الراشد العالمي: دراسة تحليلية
من خلال هذا المحور سيتم التطرق إلى المؤسسات الرسمية وغير الرسمية وذلك من خلال بعض النماذج في سياق تحليلي.
المحور العاشر: نماذج مختارة
سيتم التطرق لبعض النماذج مثل الجزائر، ماليزيا، تركيا، الصين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق